فوائد الشاي ونكهاته المختلفة


أصبح الشاي من المشروبات الأكثر شهرة في عصرنا، يجد هذا المشروب إقبال كبير من الناس. يحافظ الكثير من الناس على تناوله بإنتظام؛ لأهميته الكبيرة في المحافظة على صحة الإنسان الجسدية وتقوية ذاكرته أيضا ً.

يتواجد في أسواقنا أنواع وأصناف كثيرة من الشاي، ومن المعروف أن أصل هذه الأنواع واحد وهو نبتة الشاي، المعروفة بإسم كاميليا سينسيس. يقوم منتجي الشاي بتعريض هذه النبتة إلى عوامل مختلفة (كالهواء أو الشمس أو غيرهما) للحصول على الأنواع المختلفة من الشاي التي نراها في محلاتنا التجارية. مهما يكن، هذه النبتة لا يتم إستعمالها لإنتاج الشاي الأحمر.

يتم استعمال نبتة تنمو في جنوب أفريقيا لتصنيعه، تسمى الرويبوس (تعني هذه الكلمة: الشجيرة الحمراء). هذا النوع من الشاي يختلف عن الأصناف الأخرى بكونه شاي أعشاب وخلوه من مادة الكافيين.

يتواجد اليوم هذا النوع من الشاي في الأسواق العالمية في دول مختلفة، مثل: هولندا والولايات المتحدة الأمريكية. تعكف كبرى المحلات العالمية على طرح هذا النوع على رأس قائمة مشروباتها. من أشهر هذه المحلات: سلسلة متاجر ستاربكس العالمية المنتشرة في دول العالم المختلفة.

سعر الشاي الأحمر أعلى من سعر الشاي الأخضر. سعر العلبة الصغيرة من النوع الأول تزيد على 17 دولار. يميل مذاق هذا الصنف إلى مذاق الجوز إلى حد ما، وهو حلو المذاق.

يتميز هذا الشاي بخلوه من المنبهات، مثل مادة الكافيين الموجودة في كل من الشاي الأسود والأخضر والقهوة أيضا ً. على أية حال، يشترك مع كل من الشاي الأسود والأخضر بإحتوائه على مادة البوليفينول.

يحتوي النوع الأول على ما يحتويه النوعين الآخرين من فوائد، بالإضافة إلى احتوائه على فوائد أخرى. أشارت بعض الدرسات العلمية الأخيرة أن هذا النوع من الشاي يعمل على تقليل الإكتئاب وضغط الدم. كما يساهم في علاج الربو والصداع، والقرحة المعوية. ويساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما. علاوة على ذلك، أشارت الأبحاث أن هذا الشاي يمكن المساعدة في علاج الارق.

يتواجد هذا النوع من الشاي بنكهات مختلفة ومتميزة. كما يتواجد في المتاجر والمحلات التجارية المحلية الموجودة في دول مختلفة. كما يتوجه الكثير من البائعين إلى البيع عن طريق الإنترنت من خلال الصفحات الإلكترونية التابعة لها. تعرض هذه الصفحات أنواع الشاي المختلفة، أسعارها، النكهات المتوافرة لكل منها، وغيرها من الأمور. كما تعرض طريقة وآلية تحضير هذه الأنواع، حيث يتم تحضير كل منها يتم تحضيره بطريقة مغايرة عن الأخرى.
للإطلاع على التفاصيل المتعلقة بالشاي الأحمر وغيره من الأنواع، اضغط على الرابط.